أخلاقيات معلم القرآن

أخلاقيات معلم القرآن

بسم الله الرحمن الرحيم
مقال للشيخ : محمد علام
بعنوان: أخلاقيات معلم القرآن.
أخي في الله معلم القرآن
* الحمد الله الرحمن علم القرآن خلق الإنسان علمه البيان.
والصلاة والسلام على خير من قرأ وأقرأ القرآن.
أذكر نفسي وإخواني بهذا العمل الذي أكرمنا الله به وانعم علينا بتعليم كتاب ربنا سبحانه وتعالى فله الحمد والشكر والثناء الحسن واذكر نفسي وإخواني أيضا بعظم المهمة ونبل الغاية وشرف المسئولية فهو عمل ليس باليسير وطريق ليس مفروشا بالورود والرياحين ولكن يهون علينا عظم الأجر والمثوبة ورؤية الثمار اليانعة في هذه الديار .
أما وصيتي لإخواني :
أولا الإخلاص : – أساس النجاح في الحياة والتوفيق والسداد عند رب البرية أن يرجو الإنسان بعمله وجه الله فهنيئا لمن جعله عدته وجرد نيته ويا حسرتاه على من فقده قد ضل سعيه وحبط عمله .
ثانيا الاهتمام والحرص:- على تحصيل الطالب وتحفيزه في كتاب الله فهو مجال عملك وكنزك الثمين ورصيدك الباقي وعدتك إلى الله فأولهم عنايتك واهتمامك وليجدوا منك حرصا على تعليمهم كتاب ربهم .
ثالثا – المتابعة : – إن المعلم المتميز الناجح في عمله هو الذي يركز على متابعة طلابه من حيث القراءة والأداء الصحيح والحفظ المتقن والمراجعة الجيدة وذلك يحتاج إلى عمل دءوب وجهد متواصل وصبر جميل ومتابعة دقيقة مميزة ومحاسبة مستمرة لما حفظه الطالب ولا يمنع أن يضع المعلم خطة للمراجعة مستمرة يتابعها متابعة دقيقة ويسجلها ويوليها عناية فائقة وجهد متواصل .
رابعا التربية :- معلم القرآن هو خير من يربي الشباب والأبناء على تعاليم الكتاب العزيز والسنة المطهرة وان يكون من برنامجه بجوار تعليمهم تربيتهم تربية إيمانية – بالمحافظة على الصلاة في الجماعة والالتزام بآداب الإسلام وأخلاق القرآن والتخلق بهدي رسول الله صلى الله عليه وسلم فيكون دائم التوجيه والنصح والإرشاد للطلابه يلحظهم بعينه ويتبعهم بقلبه ويحنو عليهم بروحه ويحفهم على معالي الأخلاق ويحذرهم من سفاسف الأمور ورزيل الأعمال .
خامسا القدوة :- معلم القرآن خير من يقتدي به فعيون طلابه معلقة به الحسن عندهم ما يراه حسنا والسيئ ما يراه سينا فهو قدوة لهم في الصلاة والأخلاق والسلوك والأعمال حتى سمته وشكله ومخبره قدوة لطلابه فلا يرى منه ما يشين ولا يسمع منه ما يعاب.
سادسا : ۔ لا تنسى في زحمة الأحداث ومعاناة التعليم والصبر على الصبية أن تستعين بربك وتلجأ إليه وتدعوه أن يكرمك بالتوفيق فالدعاء سلاحك وأمانك وعدتك في عملك
أخي الحبيب معلم القرآن – ما أكثر الوصايا وما قل وكفي خير مما كثر وألهي فاجمع أمرك واستعن بربك وجاهد نفسك واصبر على طلابك والله من وراء القصد .

تقييم أخلاقيات معلم القرآن.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شارك الخبر


You've just added this product to the cart:

X
جاهز لمساعدتك جمعية تحفيظ القرآن الكريم بوادي لِيّه
مرحبا بك
wpChatIcon